علياء أبو شهبة

كاتبة و صحفية استقصائية ومدربة صحفية مستقلة

علياء أبو شهبة هي صحفية ومدونة ومدربة صحفية تخرجت من قسم الإعلام كلية الآداب جامعة عين شمس عام 2004، عملت في عدة صحف ومواقع إلكترونية منها روزاليوسف والوطن والتحرير ومصراوي وإسلام أون لاين والصوت الحر و شبكة الصحفيين الدوليين و رصيف22 ودَرَجّ. وصلت إلى منصب رئيس نائب مدير تحرير في روزاليوسف.

حصلت علياء على العديد من الدورات التدريبية مع رويترز ودويتشه فيله و مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية في الجامعة الأمريكية والمركز الدولي لتدريب الصحفيين، و شبكة أريج للصحافة الاستقصائية و وان إيفرا. و حازت علياء أبو شهبة على عدة جوائز صحفية هي: جائزة قمة الصحة العالمية من وزارة الخارجية الألمانية وجائزة أفضل تحقيق استقصائي من المنتدى الرابع للصحافة الإلكترونية، وجائزة “سلامة وأمان” عن صحافة المرأة، وجائزة “صحافة بلا تنميط” التي نظمتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة لأفضل تحقيق صحفي إلكتروني، و جائزة مصطفى وعلي أمين، وجائزة منظمة الصحة العالمية لأفضل تغطية صحفية لموضوع مقاومة المضادات الحيوية وترشحت لجائزة “لورنزو ناتالي” لعام 2015 والتي تنظمها المفوضية الأوروبية عن قضايا الفقر والتنمية، وجائزة كورت شورك التي تنظمها مؤسسة طومسون رويترز عام 2016 ، وجائزة طومسون فاونديشن في التصوير بالموبايل عام 2017 وجائزة بلان إنترناشيونال لأفضل تغطية صحفية عن الفتيات و جائزة من منظمة (Africa21) لأفضل تغطية صحفية عن التنوع البيولوجي.

و قدمت علياء عدة دورات تدريبية منذ عام 2015 في نقابة الصحفيين و بالتعاون مع مشروع سفارة المعرفة التابع لمكتبة الإسكندرية وذلك في جامعات القاهرة وعين شمس والأزهر، ودورات بالتعاون مع إتحاد الإعلاميات المصريات ومنظمة وان ايفرا وأكاديمية روزاليوسف للتدريب و DW Academy.
كما لديها كتاب اسمه (الوصم) توثيق لكواليس تحقيق استقصائي وقصص انسانية لمتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري.

تعرف على آخر الأخبار