أجندة المنتدى 2025

جميع الجلسات بتوقيت الإمارات العربية المتحدة – GMT+4

الجلسة الافتتاحية

10:00 صباحاً- 10:20 صباحاً

من المجهري إلى الكوني: الفن كوسيلة لفهم العلوم

10:20 صباحًا - 10:50 صباحًا

تستعرض هذه الكلمة الرئيسية التي تقدمها د. أونر هارجر، نائب الرئيس لمتحف الفن والعلم (ArtScience Museum) والمعالم السياحية في سنغافورة، كيف يتجاوز الفن دوره التقليدي ليصبح أداة تحوّلية للتواصل العلمي. من خلال تسليط الضوء على معارض مبتكرة وغامرة مثل Collider و2219: Futures Imagined وInto the Wild وHUMAN+ في متحف الفن والعلم، توضح الكلمة كيف يمتلك الفن القدرة على بناء جسور بين العوالم المجهرية والكونية، وترجمة المفاهيم العلمية المعقدة إلى تجارب حسية وعاطفية وذهنية.. تأخذنا هذه المعارض إلى أعماق فيزياء الجسيمات، المستقبلات الافتراضية، والتحديات البيئية، لتظهر كيف يمكن للفن أن يلهم الفهم، يعزز التأمل، ويحفّز العمل الواقعي. من خلال هذا الإطار، تسلط الكلمة الضوء على الإمكانات الهائلة للفن في توضيح الأفكار العلمية، وتحفيز التفاعل المثمر، وتمكين الجمهور من مواجهة أكثر التحديات الإنسانية إلحاحًا بإبداع وشجاعة.

المتحدثون: أونر هارجر

نوع الجلسة: حضوريّة – محاضرة رئيسيّة

متاحف الشارقة: العلم والفن يلتقيان لإشراك الجمهور

10:50 صباحاً- 11:20 صباحاً

تعمل متاحف الشارقة كمنصات لنقل المعرفة في المجتمع من خلال معروضاتها ومعارضها وبرامجها، إلى جانب مشاريع التبادل الثقافي والمبادرات البحثية والتطورات الرقمية. ومن خلال ارتباطها بالمجتمع، تساهم متاحف الشارقة في عدة جوانب من المجتمع مثل التنمية الذاتية والتعلم، وتعزيز الفهم الثقافي والتسامح، بالإضافة إلى العديد من مجالات الدراسة والبحث، بما في ذلك التاريخ والتراث والعلوم والفنون وغيرها. ستسلط هذه الجلسة الضوء على بعض المشاريع والمبادرات الرئيسية في متاحف الشارقة التي تسهم فيها العلوم والفنون في عملية نقل المعرفة، مما يعزز فهمًا أعمق وتفاعلًا أكبر مع الجمهور.

المتحدثون: عائشة ديماس

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة رئيسيّة

التحديات العلمية لمتاحف العلوم الطبيعية في القرن الحادي والعشرين

11:20 صباحاً - 11:50 صباحاً

تستضيف متاحف العلوم الطبيعية أكثر من مليار عينة طبيعية، ومعظمها لا يزال قيد الدراسة بشكل محدود. في الماضي، كانت العديد من هذه العينات غير قابلة للتحليل الجيني بسبب مشكلات تتعلق بتدهور الحمض النووي والتلوث. ومع ذلك، وبفضل تقنيات استخراج الحمض النووي المتطورة مؤخرًا وظهور منصات تسلسل الجيل الثاني، أصبح من الممكن الآن إجراء هذه الدراسات، مما يمنح حياة جديدة لهذه المؤسسات القديمة. يتيح التحليل الجيني لهذه العينات تصنيفًا دقيقًا لشجرة الحياة، إلى جانب فهم الأنواع التي انقرضت أو تلك التي تشهد تراجعًا حاليًا. كما يفتح الباب لتطبيقات أخرى، مثل دراسة الأنواع الغازية أو مسببات الأمراض القديمة. ينبغي على المتاحف أن تكون مستعدة لإنشاء شبكات تعاون لتنفيذ هذه الدراسات، بالإضافة إلى الحفاظ على عينات الأنسجة المجمدة للأجيال القادمة من خلال إنشاء متاحف مجمدة. وبهذه الطريقة، يمكن لمتاحف العلوم الطبيعية أن تلعب دورًا نشطًا في مواجهة أزمة التنوع البيولوجي الحالية.

المتحدثون: كارليس لالويزا-فوكس

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة رئيسيّة

استراحة قصيرة

11:50 صباحاً - 12:10 مساءً

عندما يلتقي الفن بالعلم: ربط الإبداع بالاكتشاف

12:15 مساءً - 12:45 مساءً

تستعرض هذه الجلسة الحوارية التداخل الديناميكي بين الفن والعلم، مسلطةً الضوء على كيفية تعاون هذين المجالين لتعزيز مشاركة الجمهور وفهمه. وبعد ثلاث محاضرات ملهمة تتناول دمج الفن والعلم، ستتناول هذه الجلسة الدور المحوري الذي تلعبه المتاحف في تقديم المفاهيم العلمية المعقدة بأساليب إبداعية وبسيطة. ستتناول الجلسة مواضيع رئيسية، مثل كيفية استخدام الفن كأداة فعالة للتواصل العلمي مع جمهور أوسع، وكيف تساهم المتاحف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثل متاحف الشارقة، في جذب الجمهور من خلال معارض مبتكرة. كما ستناقش التحديات المعاصرة التي تواجهها متاحف العلوم الطبيعية في القرن الحادي والعشرين. توفر الجلسة فرصة فريدة للخبراء لمناقشة الدور المتطور للفن في التواصل العلمي، ومستقبل برمجة المتاحف، وتأثير التعاون متعدد التخصصات في تعزيز الفهم العميق لكلٍ من الفن والعلم.

المتحدثون: أونر هارجر، عائشة ديماس، كارليس لالويزا-فوكس، نادية الحساني

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

ما وراء الكواليس: دروس من مهرجانات العلوم في تعزيز التفاعل

12:45 مساءً - 01:15 مساءً

في هذه الجلسة، سنجري مقابلة لمدة 30 دقيقة مع نعمة المرشودي، مديرة تعليم متمرسة تتمتع بخبرة تزيد عن ستة عشر عامًا في مجال التعليم العلمي وتنسيق الفعاليات. ستشارك نعمة رؤاها حول تنظيم المهرجانات العلمية، وأساليبها في جذب مختلف الفئات الجماهيرية، بالإضافة إلى التحديات والنجاحات التي واجهتها خلال مسيرتها المهنية. وبعد المقابلة، سيكون هناك 10 دقائق مخصصة للأسئلة، مما يتيح للجمهور فرصة للتعرف بشكل أعمق على تجاربها والاستفادة من نصائحها القيمة حول تنظيم فعاليات علمية مؤثرة.

المتحدثون: نعمة المرشودي

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

استراحة غداء

01:30 مساءً - 02:30 مساءً

علم المواطن في العالم العربي: الدروس والتحديات والآفاق المستقبلية

02:30 مساءً - 03:15 مساءً

تتناول هذه الجلسة النقاشية واقع “علم المواطن” في العالم العربي، حيث تقدم نظرة شاملة على المشاريع الحالية، مع استعراض النجاحات التي حققتها والتحديات التي تواجهها. وستتناول الجلسة دراسة حالة ناجحة تُبرز الدروس العملية المستفادة من مراحل التنفيذ المختلفة. كما سيستعرض المتحدثون مستقبل “علم المواطن” في المنطقة، مع التركيز على الأساليب المبتكرة لتعزيز تفاعل الجمهور مع العلوم. وتهدف الجلسة من خلال هذه الرؤى إلى إلهام مشاريع فعالة ومؤثرة تتناسب مع السياق الاجتماعي والثقافي الفريد للعالم العربي.

المتحدثون: بثينة أسامة، أرابيلا ويلينغ، رحاب عبد المحسن

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

تحفيز التواصل العلمي: قصص نجاح وتأثير مسابقات التواصل العلمي في العالم العربي

03:15 مساءً - 04:00 مساءً

تستعرض هذه الجلسة الدور المحوري المسابقات التواصل العلمي في العالم العربي، مع التركيز على مبادرات رائدة مثل FameLab، و3-Minute Thesis، وFalling Walls Lab. سيناقش المتحدثون الأهمية الاستراتيجية لهذه المسابقات في تعزيز تفاعل الجمهور مع العلوم، وتطوير مهارات التواصل لدى الطلاب والباحثين. من خلال قصص نجاح من مختلف الدول العربية، تبرز الجلسة الأثر العميق الذي تركته هذه المبادرات على الأفراد والمؤسسات، مما ألهم جيلاً جديداً من ممارسي التواصل العلمي في المنطقة. عبر استعراض الإنجازات والتحديات، تهدف الجلسة إلى تقديم رؤى عملية لتوسيع نطاق هذه المسابقات، بما يساهم في تعزيز المشهد العلمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

المتحدثون: سعد لطفي، سمر عبد العظيم أحمد، مارين صوفي الطيّب

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

رحلة في الكون

04:00 مساءً - 05:00 مساءً

رحلة في سماء الشارقة لمشاهدة النجوم والتعرف على الكوكبات النجمية ، حكايا القدماء ورؤية الأجرام السماوية السحيقة ، ومن ثم رحلة من الشارقة إلى الفضاء ، لسبر أعماق الكون .

مقدم العرض: فاطمة الخاطري

نوع الجلسة: حضوريّة – فيلم

كيف نستخدم الألعاب في تعزيز التواصل العلمي؟

11:00 صباحاً - 12:00 مساءً

يُناقش التدريب فوائد استخدام الألعاب في تعزيز التواصل العلمي، ويقدم شرح عملي لكيفية تطبيق “التلعيب” في الورش والتدريبات وإنتاج المحتوى العلمي، بما يضفي المرح على عملية التعلم ويعزز التفاعل والأثر. 

المتحدثون: رحمة ضياء

نوع الجلسة: افتراضية – ورشة عمل

أوراق بحثية: ربط العلوم بالمجتمع: استكشاف أساليب جديدة للتواصل العلمي في العالم العربي

12:00 مساءً - 01:00 مساءً

تجمع هذه الجلسة سبعة باحثين متميزين، حيث يقدم كل منهم في تسع دقائق لمحة مركزة عن عمله الرائد في مجال الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي. على مدار 65 دقيقة، ستتم مناقشة مجموعة متنوعة من الموضوعات، بدءًا من استراتيجيات التواصل المبتكرة إلى الاتجاهات الناشئة في مجال مشاركة العلوم. تهدف الجلسة إلى تسليط الضوء على كيفية ربط العلوم بالمجتمع من خلال أساليب جديدة، خاصة في سياق العالم العربي.

المتحدثون: محمد السنباطي، منية إسحاق، أحمد بايراكتار، صفاء ممدوح اسماعيل عامر، نجوى السيد

نوع الجلسة: افتراضيّة – عرض تقديمي جماعي

التواصل الفعّال لمواجهة التحديات المناخية

01:00 مساءً - 02:20 مساءً

ستجمع هذه الجلسة ثلاثة خبراء لاستكشاف الدور الحيوي للإعلام والتواصل العلمي في مواجهة أزمة تغير المناخ. على مدار 80 دقيقة، ستتناول الجلسة التحديات والاستراتيجيات المتعلقة بتواصل تغير المناخ، مع التركيز على كيفية استخدام الإعلام بفاعلية لنقل المعرفة العلمية وتعزيز العمل المناخي. تحديات الصحافة في مواجهة أزمة المناخ – ستتناول البروفيسورة إليزابيث إيدي التحديات المتزايدة التي تواجه الصحافة في تغطية قضايا تغير المناخ، مع التركيز على دور الإعلام في تقديم معلومات دقيقة وملحة. التغطية العاجلة: إلى أي مدى يأخذ الصحفيون تغير المناخ بجدية؟” – سيتناول د. أوغاديما مستوى الجدية في تغطية تغير المناخ، مع التركيز على أهمية التقارير العاجلة وكيفية تأثير الإعلاميين في تشكيل ردود الفعل العامة والسياسات. “التواصل العلمي الفعّال من أجل العمل المناخي” – ستناقش بثينة أسامة كيف يمكن للمختصين في التواصل العلمي أن يتفاعلوا بشكل فعّال مع الجمهور وصانعي السياسات من خلال روايات مدعومة بالأدلة تحفّز العمل تجاه حلول المناخ. ستوفر هذه الجلسة رؤى قيمة للباحثين، مختصي التواصل العلمي، ومديري الأنشطة التعليمية حول كيفية تحسين تواصل تغير المناخ، وتعزيز الفهم، وتحفيز التغيير.

المتحدثون: إليزابيث إيدي، ايمينيونو أوغاديما، بثينة أسامة

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة عامة

استراحة قصيرة

02:20 مساءً - 02:30 مساءً

ماستر كلاس: تطوير مساعدك الذكي لتوصيل العلوم بالذكاء الاصطناعي

02:30 مساءً - 03:30 مساءً

في عالمنا ذي التطورات المتسارعة، لم يعد استخدام الذكاء الاصطناعي خيارًا بل ضرورة. يقدم هذا الماستر كلاس لخبراء التواصل العلمي الفرصة لسبر أغوار عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI). من خلال هذا الماستر كلاس المتقدم، سيتعلم المشاركون كيفية بناء مساعد ذكاء اصطناعي باستخدام ChatGPT لتوصيل العلوم، من خلال توجيه الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنتاج المخرجات المطلوبة، بالإضافة إلى تدريب الذكاء الاصطناعي التوليدي باستخدام بياناتهم الخاصة. بنهاية الماستر كلاس، سيتم تزويد المشاركين بمجموعة جديدة من الأدوات والتقنيات لإحداث ثورة في طريقة توصيل العلوم بفعالية أكبر باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي.

المتحدثون:محمد السنباطي

نوع الجلسة: افتراضيّة – ماستر كلاس

دور كتب شعبنة العلوم في تعزيز الثقافة العلمية

03:30 مساءً - 04:30 مساءً

تستعرض هذه الجلسة الأثر الكبير لكتب شعبنة العلوم في تبسيط المفاهيم العلمية المعقدة وجعلها في متناول الجمهور العام. سيتم مناقشة كيفية عمل هذه الكتب كجسور تربط بين المجتمع العلمي والجمهور العام، مما يساعد على تبسيط المواضيع المعقدة وتعزيز فهم أعمق للعلوم. ستركز الجلسة على دور الأدب العلمي في تحفيز الفضول، وإلهام عملية التعلم، وتعزيز الثقافة العلمية عبر مختلف شرائح المجتمع.

المتحدثون: أحمد حسن بلح، معاذ زيادي، شيرين منير سبانخ، مجدي سعيد

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة

استراحة قصيرة

04:30 مساءً - 04:45 مساءً

إشكالية المصطلحات العلمية الجديدة في الصحافة العربية: تحديات الترجمة وتعزيز الدقة

04:45 مساءً - 05:45 مساءً

تتناول الجلسة النقاشية إشكالية المصطلحات العلمية الجديدة في الصحافة العربية، حيث تبرز التحديات الناجمة عن غياب الترجمة الموحدة وتعدد المصطلحات، وتأثير ذلك على دقة التواصل العلمي واستيعاب الجمهور. كما تسلط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الصحفيون والمترجمون في هذا المجال، ودور التكنولوجيا والتعاون بين العلماء والإعلاميين في توحيد المصطلحات بما يسهم في كفاءة الترجمة وتسهيل نشر المعرفة العلمية. وتتضمن الجلسة استعراضًا لتجارب ناجحة في توحيد المصطلحات، مع التأكيد على أهمية الاستمرارية والتعاون بين المؤسسات العلمية واللغوية لتحقيق هذا الهدف.

المتحدثون: طارق يحيي سليمان قابيل، ملاك مكي، علياء حامد، الصغير محمد الغربي

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة

كيف نصل بالمحتوى العلمي إلى الأجيال الجديدة: المؤثرون الصحفيين العلميين نموذجًا

05:50 مساءً - 06:20 مساءً

ستعرض هذه الجلسة كيفية الاستفادة من صعود المؤثرين الصحفيين العلميين والعلماء المؤثرين، لتوصيل المحتوى العلمي بشكل فعّال إلى الأجيال الجديدة. وتسلط الضوء على أهمية تبني استراتيجيات مبتكرة للتفاعل مع جمهور صعب الإرضاء، مع تناول رؤى حول تحديات غرف الأخبار، وسلوكيات الأجيال الجديدة في استهلاك المحتوى، وكيفية إعداد جيل جديد من الصحفيين والمؤثرين العلميين. تشمل المحاور الرئيسية: – التحديات التي تواجه غرف الأخبار – عادات استهلاك المحتوى لدى الأجيال الجديدة – أهمية إعداد مؤثرين وصحفيين علميين مؤهلين الجلسة موجهة إلى الصحفيين العلميين، المؤثرين، الباحثين، والعاملين في مجال الإعلام والتواصل العلمي. وتهدف إلى تعزيز التعاون وفتح آفاق جديدة لفرص الربح للمؤسسات الإعلامية والعلمية.

المتحدثون: محمد الهواري

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة قصيرة

الذكاء الجماعي كأداة لتعزيز التواصل العلمي في العصر الرقمي

06:40 مساءً - 07:40 مساءً

يُعدّ التواصل العلمي عنصرًا أساسيًا في سد الفجوة بين الاكتشافات العلمية وتأثيرها على المجتمع. ومع ذلك، تواجه الأساليب التقليدية للتواصل العلمي صعوبة في مواكبة احتياجات العالم المتزايدة التعقيد والترابط. في عصر المعلومات المفرطة والتطور التكنولوجي السريع، يواجه التواصل العلمي تحديات مثل التضليل الإعلامي، انعدام الثقة العامة، وتفاوت الوصول إلى المعرفة. ومن هنا، يأتي دور “الذكاء الجماعي”، الذي يسهل بواسطة الأدوات الرقمية والشبكات والممارسات التشاركية، مسارًا نحو تواصل علمي أكثر شمولية وفعالية عبر جميع القنوات الإعلامية. تقترح هذه الجلسة النقاشية الاستفادة من “الذكاء الجماعي” لتحويل التواصل العلمي إلى عملية حديثة وفعالة. وتهدف الجلسة إلى: 1) استكشاف كيف يمكن للذكاء الجماعي – المعرفة المشتركة والرؤى والإبداع المجمعة من مجموعات متنوعة – أن تحدث ثورة في التواصل العلمي؛ 2) مناقشة الاستراتيجيات والتوصيات لتعزيز التعاون بين العلماء، مهندسي البيانات الضخمة، المروجين، صانعي السياسات، والجمهور لجعل العلم أكثر وصولًا، وجاذبية، وتأثيرًا. ستُعقد الجلسة النقاشية بمشاركة 3 إلى 4 متحدثين من مجالات متنوعة لمدة ساعة. سيقوم المتحدثون بتعريف مفهوم الذكاء الجماعي في التواصل العلمي ومناقشة عدة مواضيع ذات صلة مثل الفرص، والحواجز، والاستراتيجيات الفعالة، والتوصيات القابلة للتنفيذ لإنشاء خارطة طريق لدمج أطر الذكاء الجماعي في استراتيجيات التواصل العلمي. من خلال دمج الذكاء الجماعي في ممارسات التواصل العلمي، يمكننا إنشاء نظام بيئي تشاركي وشفاف وقابل للتكيف يعزز التأثير الاجتماعي للعلم. لا يقتصر هذا النهج على دمقرطة المعرفة فحسب، بل يعزز أيضًا الثقة والمشاركة، مما يمكّن المجتمعات من اتخاذ قرارات مستنيرة بناءً على العلم. تم تصميم هذه الجلسة للباحثين، والمعلمين، والمحللين، والمروجين، وصانعي السياسات، وأي شخص مهتم بتوسيع نطاق تأثير العلم من خلال الأساليب التشاركية والشاملة.

المتحدثون: سيما حمادة، حاتم حلاوي، ياسمين حداد، دينا حسن

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة

استراحة قصيرة

07:40 مساءً - 07:45 مساءً

عقول الناشئة لمستقبل مستدام

07:45 مساءً - 08:15 مساءً

في هذه الجلسة، تناقش ريم أهمية توجيه الكتابة العلمية إلى الفئة العمرية الصغيرة كخطوة استراتيجية لبناء جيل واعٍ وقادر على التفكير النقدي، مع الاستفادة من الأدوات العلمية والتكنولوجية الحديثة. ملخص الجلسة: أهمية الكتابة العلمية للأطفال: سنناقش كيف يمكن للكتابة العلمية أن تساهم في تعزيز التفكير النقدي لدى الأطفال، وهو أمر ضروري في عالم يغلب عليه التفكير الغيبي في بعض المجتمعات. الكتابة العلمية تعتبر أداة لتعزيز قدرة الأطفال على التحليل واتخاذ قرارات مدروسة. دور التكنولوجيا الحديثة: سنتناول كيفية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة، مثل الواقع الافتراضي والمعزز، والألعاب التعليمية، والتطبيقات الذكية، لتحفيز الأطفال على استيعاب المفاهيم العلمية بطريقة جذابة وسهلة. نقد الوضع الحالي: سنناقش كيف أن الجمهور الحالي للصحافة العلمية غالبًا ما يكون نخبوياً، مما يحد من انتشارها. سيكون التركيز على ضرورة توسيع نطاق هذا الجمهور ليشمل الأطفال، باعتبارهم الفئة الأكثر تأثيرًا في المستقبل. أمثلة محلية وعالمية: سنستعرض أمثلة ناجحة من داخل وخارج العالم العربي، بدءًا من المبادرات التعليمية، وصولاً إلى تجارب ريم المحلية .

المتحدثون: ريم فجر

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة قصيرة