الأجندة المبدئية للمنتدى العربي للإعلام والتواصل العلمي 2024!

التصنيف الإعلامي للبحث العلمي

ازدهر البحث العلمي في المنطقة العربية مؤخرًا، حيث بلغ معدل النمو الإجمالي للأبحاث العلمية المنشورة من المنطقة العربية 120% خلال السنوات الثلاث الماضية. نتيجة لذلك، تزايد اهتمام المؤسسات العربية بتوصيل البحث العلمي، والوصول إلى مدى أوسع من الجمهور لرفع مستوى الوعي العلمي، وبناء الشراكات، ودعم صناع السياسات في عملية صنع القرار القائمة على الأدلة. سنشارك في هذه الجلسة أحدث تقاريرنا التي تسلط الضوء على أفضل الجامعات في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في التصنيف الإعلامي للأبحاث العلمية لعام 2023، وكيف تمكنت من تحقيق ذلك، والدروس المستفادة من استراتيجياتها.

 استراتيجيات مشاركة البحث العلمي: مناقشة مع نواب الرؤساء الأكاديميين للبحث العلمي

في هذه الجلسة، سنناقش ونستكشف بشكل تفصيلي مشهد التواصل والإعلام المتعلق بالبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث سنقوم بتحليل وتسليط الضوء على كيفية قيام الجامعات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالتخطيط ووضع الاستراتيجيات وتحديد الأولويات فيما يتعلق بمشاركة البحث العلمي وكذلك إشادة وتقدير وسائل الإعلام العالمية ضمن استراتيجياتها البحثية. سيناقش المتحدثون الفرص التي يستشرفونها، والتحديات التي يواجهونها كمؤسسات أكاديمية في التعامل مع وسائل الإعلام والاتصالات، بجانب دور التواصل في تحقيق تأثير البحث العلمي.

قصص نجاح حول التعاون بين الباحثين ومتخصصي التواصل العلمي

في هذه الحلقة النقاشية، سيلتقي الباحثون مع متخصصو التواصل العلمي ليشاركوننا قصص نجاحهم حول الشراكات البناءة التي أوصلت الأبحاث العلمية إلى الحياة اليومية. سنستكشف كيف يمكن لهذا الثنائية الديناميكية بين الباحثين وموصلي العلوم أن تغير من كيفية إنشاء المعرفة ومشاركتها، وسنتعلم استراتيجيات عملية لكيفية تحويل الأبحاث العلمية المعقدة إلى محتوى جذاب للجمهور غير المتخصص من جميع الخلفيات.

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: منظور الأكاديميين

في الجلسة الأولى من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي، سوف ننصت إلى المجتمع البحثي. حيث سيقود الأكاديميون والباحثون المنصة لمشاركة وجهات نظرهم حول التواصل العلمي. حيث سنناقش مخاوفهم، ونحدد مجالات التعاون المحتملة، ونكتشف طرقًا لجعل البحث العلمي متاحًا ومؤثرًا لمدى أوسع من الجمهور غير المتخصص.

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: منظور الممارسين

في الجلسة الثانية من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي، سوف نستمع إلى مجتمع الممارسين. حيث سيقود موصلو العلوم والصحفيون العلميون المنصة. سوف يشاركون تجاربهم العملية في إيجاد التوازن الصحيح بين الدقة والبساطة، ويناقشون التحديات والفرص التي يواجهونها فيما يتعلق بالعلاقة بين الأكاديميا والمشاركة العامة للبحث العلمي، ويعرضون رؤيتهم حول الاستراتيجيات الفعالة، والقنوات الجذابة، ونهج إشراك الجمهور.

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: إعادة تأسيس مشاركة البحث العلمي بشكل مشترك

في الجلسة الأخيرة من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي ، سنتشارك في صياغة المستقبل. بعد الجلستين السابقتين، ستضم هذه الجلسة التفاعلية جميع وجهات النظر -للأكاديميين والممارسين وغيرهم- لإعادة تأسيس مشاركة البحث العلمي بشكل مشترك لتطوير استراتيجيات وتوصيات وموارد قابلة للتنفيذ لتعزيز علاقة أكثر إنتاجية وتأثيرًا بين البحث والتواصل.

خريجو/ات المملكة المتحدة: قصص واقعية لتأثير فعلي

تستعرض هذه الحلقة النقاشية الأدوار الرائدة للمملكة المتحدة في مجالات العلوم والبحث العلمي والابتكار والتواصل العلمي. حيث سنستكشف كيف تمكن خريجو/ات المملكة المتحدة من تحويل دراساتهم الجامعية إلى مسارات مهنية ذات أثر حقيقي، وسنتعلم كيف يمكنكم الانضمام إليهم لتصبح واحدًا منهم.

ماستركلاس: الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوصيل العلوم

في عالمنا ذي التطورات المتسارعة، لم يعد استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي موضع شك بعد الآن. يقدم هذا التدريب لموصلي العلوم الفرصة لسبر أغوار عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي أدوات رائدة ذات إمكانات هائلة في مجال التواصل العلمي. من خلال هذا التدريب، سيتعلم المشاركون كيفية توجيه الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنتاج المخرجات المطلوبة وتصميم استجاباتها، مما يضمن قيام الذكاء الاصطناعي بتوصيل المعلومات العلمية بطريقة دقيقة وجذابة، مع التركيز على هندسة وأنماط التوجيهات. بنهاية ورشة العمل، سيتم تزويد المشاركين بمجموعة جديدة من الأدوات والتقنيات لإحداث ثورة في طريقة توصيل العلوم من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي.