أجندة المنتدى 2024

جميع الجلسات بتوقيت الإمارات العربية المتحدة – GMT+4

الجلسة الافتتاحية

10:00 صباحاً- 10:15 صباحاً

وصفات سايكوم: كيف نتصدر الإشارات الإعلامية للأبحاث العلمية؟

10:15 صباحًا - 10:45 صباحًا

في هذه الجلسة، يشارك الرئيس التنفيذي لسايكوم اكس، الطرق والآليات التي طورناها للمؤسسات لضمان الحصول على عدد أكبر وأكثر تأثيرًا من الإشارات الإعلامية للأبحاث العلمية.

المتحدثون: سعد لطفي

نوع الجلسة: حضوريّة – محاضرة قصيرة

استراتيجيات ترويج البحث العلمي: نقاش مع نائب رئيس جامعة الشارقة للبحث العلمي

10:45 صباحاً- 11:15 صباحاً

نُناقش في هذه الجلسة استراتيجية البحث العلمي بجامعة الشارقة، وكيف تترابط وتتوافق أنشطة التواصل العلمي والمشاركة البحثية مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة.

المتحدثون: معمر بالطيب، سعد لطفي

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

خريجو/ات المملكة المتحدة: قصص واقعية لتأثير فعلي

11:15 صباحاً - 12:00 مساءً

تستعرض هذه الحلقة النقاشية الأدوار الرائدة للمملكة المتحدة في مجالات العلوم والبحث العلمي والابتكار والتواصل العلمي. حيث سنستكشف كيف تمكن خريجو/ات المملكة المتحدة من تحويل دراساتهم الجامعية إلى مسارات مهنية ذات أثر حقيقي، وسنتعلم كيف يمكنكم الانضمام إليهم لتصبح واحدًا منهم.

المتحدثون: إيمان عامر، شيماء حسن البنا، سمر عبدالعظيم أحمد

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

استراحة قصيرة

12:00 مساءً - 12:15 مساءً

قصص نجاح حول التعاون بين الباحثين ومتخصصي التواصل العلمي

12:15 مساءً - 01:00 مساءً

في هذه الحلقة النقاشية، سيلتقي الباحثون مع متخصصو التواصل العلمي ليشاركوننا قصص نجاحهم حول الشراكات البناءة التي أوصلت الأبحاث العلمية إلى الحياة اليومية. سنستكشف كيف يمكن لهذا الثنائية الديناميكية بين الباحثين وموصلي العلوم أن تغير من كيفية إنشاء المعرفة ومشاركتها، وسنتعلم استراتيجيات عملية لكيفية تحويل الأبحاث العلمية المعقدة إلى محتوى جذاب للجمهور غير المتخصص من جميع الخلفيات.

المتحدثون: حمود المحمود، شيماء حسن البنا، بثينة أسامة، ليون برخو

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

استراحة غداء

01:00 مساءً - 02:30 مساءً

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: منظور الأكاديميين

02:30 مساءً - 03:15 مساءً

في الجلسة الأولى من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي، سوف ننصت إلى المجتمع البحثي. حيث سيقود الأكاديميون والباحثون المنصة لمشاركة وجهات نظرهم حول التواصل العلمي. حيث سنناقش مخاوفهم، ونحدد مجالات التعاون المحتملة، ونكتشف طرقًا لجعل البحث العلمي متاحًا ومؤثرًا لمدى أوسع من الجمهور غير المتخصص.

المتحدثون: هايرو لوجو-أوكاندو، إيمانويل فانتيني، د. سيما

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: منظور الممارسين

03:15 مساءً - 04:00 مساءً

في الجلسة الثانية من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي، سوف نستمع إلى مجتمع الممارسين. حيث سيقود موصلو العلوم والصحفيون العلميون المنصة. سوف يشاركون تجاربهم العملية في إيجاد التوازن الصحيح بين الدقة والبساطة، ويناقشون التحديات والفرص التي يواجهونها فيما يتعلق بالعلاقة بين الأكاديميا والمشاركة العامة للبحث العلمي، ويعرضون رؤيتهم حول الاستراتيجيات الفعالة، والقنوات الجذابة، ونهج إشراك الجمهور.

المتحدثون: بثينة أسامة، سوزان كوندي، ايمي روبرتسون

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

استراحة قصيرة

04:00 مساءً - 04:15 مساءً

خلية تفكير مشاركة البحث العلمي: إعادة تأسيس مشاركة البحث العلمي بشكل مشترك

04:15 مساءً - 05:00 مساءً

في الجلسة الأخيرة من خلية تفكير مشاركة البحث العلمي ، سنتشارك في صياغة المستقبل. بعد الجلستين السابقتين، ستضم هذه الجلسة التفاعلية جميع وجهات النظر -للأكاديميين والممارسين وغيرهم- لإعادة تأسيس مشاركة البحث العلمي بشكل مشترك لتطوير استراتيجيات وتوصيات وموارد قابلة للتنفيذ لتعزيز علاقة أكثر إنتاجية وتأثيرًا بين البحث والتواصل.

المتحدثون: سيرا جورب، سعد لطفي، محمد السنباطي

نوع الجلسة: حضوريّة – جلسة نقاشيّة

الجلسة الختامية

05:00 مساءً - 05:15 مساءً

ماستر كلاس: الذكاء الاصطناعي التوليدي لتوصيل العلوم

11:00 صباحاً - 12:00 مساءً

في عالمنا ذي التطورات المتسارعة، لم يعد استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي موضع شك بعد الآن. يقدم هذا التدريب لموصلي العلوم الفرصة لسبر أغوار عالم الذكاء الاصطناعي التوليدي، وهي أدوات رائدة ذات إمكانات هائلة في مجال التواصل العلمي. من خلال هذا التدريب، سيتعلم المشاركون كيفية توجيه الذكاء الاصطناعي التوليدي لإنتاج المخرجات المطلوبة وتصميم استجاباتها، مما يضمن قيام الذكاء الاصطناعي بتوصيل المعلومات العلمية بطريقة دقيقة وجذابة، مع التركيز على هندسة وأنماط التوجيهات. بنهاية ورشة العمل، سيتم تزويد المشاركين بمجموعة جديدة من الأدوات والتقنيات لإحداث ثورة في طريقة توصيل العلوم من خلال الذكاء الاصطناعي التوليدي.

المتحدثون: محمد السنباطي

نوع الجلسة: افتراضية – ورشة عمل

استراحة قصيرة

12:00 مساءً - 12:10 مساءً

أوراق بحثية: أبحاث الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي

12:10 مساءً - 01:40 مساءً

تجمع هذه الجلسة ستة باحثين متميزين، يقدم كل منهم في ثماني دقائق لمحة مكثفة عن عمله الرائد في مجال الإعلام والتواصل العلمي في العالم العربي.. استعد لمناقشة عددًا من الموضوعات من استراتيجيات التواصل المبتكرة إلى الاتجاهات الناشئة في مجال مشاركة العلوم.

المتحدثون: منية اسحاق، محمد حسين، سيما، طارق يحيى، نهى ميلور، محمد السنباطي، ريم الفول

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشية

قوة الوسائط المتعددة في إيصال المعرفة العلمية: دراسة حالة من جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)

01:45 مساءً - 02:30 مساءً

اكتشف كيف تستخدم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (KAUST) التصوير الفوتوغرافي والرسومات والأنواع المختلفة من الرسوم التوضيحية والإنفوجرافيك والـفيديوهات بشكل فعّال لنقل العلم للجميع. في هذه الجلسة، سنعرض أمثلة حقيقية عن كيفية استخدام هذه الأدوات لتسهيل فهم العلوم المعقدة للجميع. بانتهاء الجلسة، نهدف إلى أن يتبنى الحضور وجهة نظر أوسع، مدركين للطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الاستفادة من الوسائط المتعددة لتوصيل العلوم بفاعلية.

المتحدثون: كارولين أونك

نوع الجلسة: افتراضيّة – محاضرة قصيرة

استراحة قصيرة

02:30 مساءً - 02:45 مساءً

التحديات الأخلاقية في التواصل العلمي

02:45 مساءً - 03:30 مساءً

تناقش هذه الجلسة كيفية الالتزام بالمعايير الأساسية لأخلاقيات التواصل العلمي؛ حيث سيُشاركنا المتحدثون كيف يمكن أن تؤثر التحيزات غير المقصودة على عرض النتائج، وما هي الاعتبارات التي يجب على الباحثين مراعاته لتقديم تقارير موضوعية بدون تحريف. أيضًا ستتناول الجلسة التحديات المتعلقة بتبسيط المفاهيم العلمية المتخصصة أو المعقدة للجماهير الغير متخصصة بطريقة تُحافظ على الدقة العلمية؛ دون إفراطٍ في التبسيط د يؤدي إلى تشويه المعلومات أو حجب الفهم.

المتحدثون: هبة الشرقاوي، شيماء البنا, أحمد السراجي

نوع الجلسة: افتراضيّة – محاضرة قصيرة

التواصل في قطاع التعليم العالي – إشكاليات وحلول

03:35 مساءً - 04:05 مساءً

تستعرض الجلسة ملاحظات على أداء مسؤولي التواصل في عدد من وزارات التعليم العالي، والجامعات، والمؤسسات البحثية في العالم العربي، وما يحيط بها من إشكاليات، نظرًا لعدم الدراية الكافية بآليات وسياسات عمل مؤسسات الأخبار والإعلام، ومحاولة إيجاد أفضل سبل التواصل لتحقق تلك المؤسسات أهدافها في الوصول إلى الجمهور العام والمتخصص، وبناء علاقة وثيقة وإيجابية مع وسائل الإعلام المختلفة. ويستفيد من هذه الجلسة: – مسؤولو التواصل في الجامعات، والمؤسسات البحثية، والمراكز البحثية، و الوزارات، والشركات. – مسؤولو العلاقات العامة – طلاب الإعلام والاتصال – الباحثون المتخصصون في مجال الإعلام والعلاقات العامة بانتهاء الجلسة سيتعرف المشاركون على: – إشكاليات التواصل في قطاع التعليم العالي العربي – آليات عمل مؤسسات الإعلام – أجندة اهتمامات وسائل الإعلام في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي – طرق مبتكرة في التواصل في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي

المتحدثون: محمد الهواري

نوع الجلسة: افتراضيّة – محاضرة قصيرة

جلسة داخل صحيفة “1.5” أول صحيفة مناخية في الميتافيرس

04:05 مساءً - 04:30 مساءً

جلسة قصيرة داخل صحيفة 1.5 أول صحيفة مناخية داخل الميتافيرس في العالم العربي والشرق الأوسط وأفريقيا، والتي تم إطلاقها على هامش مؤتمر الأطراف لاتفاقية المناخ COp28 بالإمارات. ستكون الجلسة عن المؤسسات الإعلامية داخل الميتافيرس وشكل الإعلام، وسوف يتم إجراء لقاءات افتراضية داخل الصحيفة للحضور.

المتحدثون: خالد عبد العظيم عبد الصبور

نوع الجلسة: افتراضيّة – محاضرة قصيرة

استراحة قصيرة

04:30 مساءً - 04:40 مساءً

الخبرة أم الشهرة في مجال التواصل الصحي: أصوات من العالم العربي

04:40 مساءً - 05:30 مساءً

تهدف هذه الجلسة إلى تقديم نظرة شاملة لواقع التواصل الصحي/التغذية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتأثيره العام على نتائج الصحة العامة. من خلال استضافة خبراء من مختلف الخلفيات والخبرات وعرض أمثلة حقيقية، ستقدم هذه الجلسة استكشافًا شاملاً للمشهد المتغير لقنوات الاتصال الصحي / الغذائي، وستقدم رؤى قيمة ونهج عملي للمهنيين وصناع القرار والسياسات، والمهتمين على حد سواء لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية في مجال التواصل الصحي، كذلك سيتم مناقشة استراتيجيات التواصل الفعّالة، وأحدث الاتجاهات والتحديات الناشئة، وتسليط الضوء على الطرق المبتكرة لنقل المعلومات الغذائية بدقة وبشكلٍ فعال. أخيرًا ، في عصر زيادة المعلومات، يمكن لهذه الجلسة أن تساهم في تحسين ثقافة إعلام الصحة الرقمي وكيفية تقييم المعلومات الصحية المتعلقة بالتغذية بشكل نقدي لتبديد الخرافات.

المتحدثون: سيما، مها العاكوم، فرح حلو، جاكلين شهوان

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة

الإعلام العلمي بين الممارسة العملية والدراسة الأكاديمية.. (سد الفجوة)

05:30 مساءً - 06:15 مساءً

تناقش هذه الجلسة العلاقة المعقدة بين الممارسة الصحفية والدراسة الأكاديمية في مجال الإعلام والتواصل العلمي. سوف يسلط متحدثونا الضوء على الحاجة الماسة للتكامل بين هذين العالَمين، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تغذية تطوير كل من مهنة الصحافة والتواصل العلمي. سنتناول التحديات الفريدة التي يواجهها الصحفيون العلميون في المنطقة العربية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالوصول إلى الفرص الأكاديمية – سواء داخل المنطقة أو خارجها. ولكن هذه ليست مجرد جلسة لتحديد العوائق؛ إنها استكشاف للحلول المحتملة والفرص المثيرة لسد الفجوة بين الخبرة العملية والدراسة الأكاديمية.

المتحدثون: ملاك مكي، هند تاج، فتيحة الشرع، مجدي سعيد

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة

استراحة قصيرة

06:15 مساءً - 06:30 مساءً

مهارات التواصل مع الاعلام للباحثين والأكاديميين

06:30 مساءً - 07:30 مساءً

يعد التعامل مع الصحفيين أحد أفضل الطرق لتسليط الضوء على أبحاثك ورفع ملفك الشخصي العام، مما قد يؤدي إلى المزيد من التعاون والتمويل لابحاثك. تتناول ورشة العمل هذه أي تحفظات قد تكون لديكم بشأن التعامل مع الصحفيين وتقديم المعلومات العلمية لغير العلماء. وسوف يعلمك بالمهارات اللازمة للتفاعل بنجاح مع وسائل الإعلام وسيوضح كيف يمكن أن يساعد اغتنام الفرص الإعلامية في تطوير حياتك المهنية.

المتحدثون: نهال لاشين 

نوع الجلسة: افتراضيّة – ورشة عمل

الذكاء الاصطناعي – هل سيغير قواعد اللعبة فيما يتعلق بتغطية قضايا تغير المناخ والبيئة إعلامياً؟

07:30 مساءً - 08:15 مساءً

يساهم الذكاء الاصطناعي وبشكل فعال في إيجاد حلول عملية لمواجهة التحديات العالمية تداعيات تغير المناخ وفهم النظام البيئي بشكل أفضل. وتشمل عملية مراقبة تغيُّر المناخ مجموعات بيانات كبيرة دائمة التطوّر. ويمكن أن تساعد أنظمة الذكاء الاصطناعي في جمع وتحليل مجموعات من المعلومات البيئية، وذلك بهدف تتبُّع التغيرات في الظروف المناخية في الوقت الفعلي، وإتاحة فرص إيجاد حلول يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على كوكبنا بشكل أسرع. لكن كيف يمكن للإعلاميين تسخير الذكاء الإصطناعي في تغطية قضايا تغير المًناخ والبيئة، ولا سيما في دحض كل ما يتعلق بالشائعات والمعلومات المغلوطة بشأن التغييرات المناخية، والمساعدة في رفع الوعي بالحلول المُناخية في ضوء ما يتيحه الذكاء الاصطناعي من معلومات وتحليلات في ظل التطورات التكنولوجية الخاصة بالبيئة والمناخ تُسهم بتحقيق أهداف التغطيات الاعلامية بشكل ناجح وفعال.

المتحدثون: طارق توتونّجي، فرح أحمد، محمد كمال محمد سلطان، كارم منذر

نوع الجلسة: افتراضيّة – جلسة نقاشيّة